فصل: حرف الهمزة مع السين المهملة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **


 حرف الهمزة مع الزاي

323 - ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما في أيدي الناس يحبوك‏.‏

هكذا وقع في الأصل وتبعه في التمييز، والمعروف ‏"‏وازهد فيما في أيدي الناس يحبك الناس‏"‏‏.‏ ورواه النووي في أربعينه بلفظ ازهد فيما عند الناس يحبك <صفحة 127> الناس، ثم قال حديث حسن رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة؛

وقال في الأصل‏:‏ رواه ابن ماجه والطبراني وأبو نعيم وابن حبان والحاكم والبيهقي وآخرون من حديث خالد ابن عمرو القرشي عن سهل ابن سعد الساعدي أنه قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس فقال ازهد وذكره؛ قال الحاكم‏:‏ صحيح الإسناد، وليس كذلك، فخالد مجمع على تركه، بل نسب إلى الوضع لكن رواه غيره عن الثوري، وأخرجه أبو نعيم من طريق مجاهد عن أنس مرفوعا، لكن في سماع مجاهد من أنس نظر، وقد رواه الثقات، فلم يجاوزوا به مجاهدا، وكذا يروى عن الربيع بن خيثم رَفَعَهُ مُرْسَلا،

وبالجملة فقد حسن الحديث النووي ثم العراقي، وكلام شيخنا الحافظ ابن حجر يُنازَعُ فيه كما بينته في تخريج الأربعين‏.‏ انتهى‏.‏

ورواه السيوطي في ذيل جامعه من طريق أبي نعيم عن أنس بلفظ‏:‏ ‏"‏ازهد في الدنيا يحبك الله، وأما الناس فانبذ إليهم هذا يحبوك‏"‏‏.‏

324 - أزهد الناس في العالم أهله وجيرانه‏.‏

رواه أبو نعيم عن أبي الدرداء وابن عدي عن جابر، ورواه الشعراني في كتابه العقود بلفظ وروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال أزهد الناس في العالم بنوه ثم قرابته ثم جيرانه، يقولون‏:‏ هو عندنا، متى شئنا يناولنا علمه، وإنما مثل العالم كمثل عين يأتيها الناس فيأخذون من مائها، فبينما هم كذلك إذ غارت فذهبت فندموا‏.‏

325 - أزهد الناس في الأنبياء وأشدهم عليهم الأقربون‏.‏

رواه ابن عساكر عن أبي الدرداء‏.‏ <صفحة 128>

326 - أزهد الناس من لم ينس القبر والبلاء ‏(‏بَلِيَ بِلىً، فإن فتحت باء المصدر مددته اه مختار‏)‏ ، وترك أفضل زينة الدنيا، وآثر ما يبقى على ما يفنى، ولم يعد غدا من أيامه، وعد نفسه من الموتى‏.‏

رواه البيهقي عن الضحاك مرسلا‏.‏

 حرف الهمزة مع السين المهملة

327 - الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتى الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا‏.‏

رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي عن عمر، وروي عن غيره‏.‏

328 - استعن بيمينك‏.‏

رواه الترمذي عن أبو هريرة قال كان رجل من الأنصار يجلس إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فيسمع منه فيعجبه ولا يحفظ، فشكا ذلك إليه فقال يا رسول الله إني أسمع منك الحديث فيعجبني ولا أحفظه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم استعن بيمينك، وأومأ بيده للخط، وقال عقبه إسناده ليس بذلك القائم، وأخرج البيهقي في المدخل عن أبى هريرة أن رجلا شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم سوء الحفظ، فقال استعن بيمينك، قال ورواه حصيب بن جحدر وهو ضعيف يعنى بالكذب عن أبى صالح عن أبى هريرة، وهو من جهته كذلك عند البزار والعسكري والطبراني عنه قال رجل يا رسول الله إني لا أحفظ شيئا، فقال استعن بيمينك على حفظك، وفي لفظ له شكا <صفحة 129> رجل إلى صلى الله عليه وسلم سوء الحفظ، فقال استعن بيمينك أي اكتب بها، وكذا هو عند الطبراني عن أنس، وفي فضل العلم للمُرهِبي بسند رواه عن أبي رافع قال قلت يا رسول الله إنا نسمع منك أحاديث فأستعين بيدي على قلبي ‏؟‏ قال نعم، وكانت له صحيفة تسمى الصادقة، وعن الزهري مرسلا أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن أن تكتب الأحاديث، وبالجملة ففي الأذن في الكتابة أحاديث، منها ما عند الطبراني وأبي نعيم وغيرهما عن ابن عمر مرفوعا بلفظ قيدوا العلم بالكتابة، وعند العسكري عن أنس مرفوعا ما قيد العلم بمثل الكتابة، ثم قال ما أحسبه من كلام النبي صلى الله عليه وسلم بل من قول أنس، فقد روى عبد الله بن المثنى عن ثمامة أنه قال كان أنس يقول لبنيه‏:‏ يا بنيّ قيدوا العلم بالكتابة فهذا، علة الحديث‏.‏

329 - استعيذي بالله من شر هذا، فإنه الغاسق إذا وقب‏.‏

قاله لعائشة حين أراها القمر مشيرا إليه‏.‏ رواه الترمذي وصححه من حديثها، وبه انتقد تضعيف النووي له،

ورواه البغوي بسنده إلى عائشة، قالت أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيدي فنظر إلى القمر، فقال يا عائشة استعيذي بالله من شر غاسق إذا وقب، وقال ابن عباس الغاسق الليل إذا أقبل بظلمته من المشرق، وقال ابن زيد‏:‏ الثريا إذا سقطت، يقال أن الأسقام تكثر عند وقوعها وترتفع عند طلوعها‏.‏ انتهى، مختصرا‏.‏

330 - استعينوا بطعام السَحَر على صيام النهار وبالقَيْلُولَةِ على قيام الليل‏.‏

رواه ابن ماجه وابن أبي عاصم والحاكم عن ابن عباس رفعه، والطبراني ومحمد بن نصر عن زمعة بلفظ استعينوا بقائلة النهار على قيام الليل، وبأكلة السحر على صيام النهار، وأورده الضياء في المختارة والحاكم وصححه، لكن فيه زمعة ضعيف لخطأه وإن كان صدوقا، وأورده في اللآلئ والدرر من رواية البزار <صفحة 130 > عن ابن عباس بلفظ استعينوا على قيام الليل بقيلولة النهار، وعلى صيام النهار بأكلة السحر انتهى،

وروى البزار كما في اللآلئ من حديث قتادة سمعت أنسا يقول ثلاث من أطاقهن أطاق الصوم‏:‏ من أكل قبل أن يشرب، وتسحر، وقال يعني نام بالنهار وقت القيلولة، وكذا جاء الأمر بالقيلولة عند الطبراني عن أنس مرفوعا بلفظ قِيلوا فإن الشياطين لا تَقيل، ولمحمد بن نصر من حديث مجاهد قال بلغ عمران عاملا له لا يقيل، فكتب إليه أما بعد فقِلْ فإن الشيطان لا يَقيل، ومن حديث إسماعيل من عياش عن أبي فروة أنه قال القائلة من عمل أهل الخير، وهي مَجَمَّة للفؤاد، مِقْواة على قيام الليل، وعن خوات بن جبير أنه قال نوم أولِ النهار حُمق، ووسطه خُلُق، وآخره خُرْق، ولمحمد بن نصر أيضا عن الفضل بن الحسن وقد مر بقوم في السوق فرأى منهم ما رأى أنه قال أما يقيل هؤلاء ‏؟‏ قالوا لا قال إني لأرى ليلهم ليل سَوْء‏.‏

331 - استوصوا بالنساء خيرا، فإن المرأة خُلقت من ضِلَع، وإن أعوج ما في الضلع أعلاه وفي - لفظ وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه - فإن ذهبْتَ تُقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء خيرا‏.‏

رواه الشيخان عن أبي هريرة، وفي رواية لمسلم إن المرأة خلقت من ضلع، لن تستقيم لك على طريقة فإن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عِوَج، وإن ذهبت تقيمها كسرتها وكسرها طلاقها، ورواه الترمذي وقال حسن صحيح عن عمرو بن الأحوص الجُشمي رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يقول في أثناء خطبته ألا واستوصوا بالنساء خيرا، فإنما هن عوان عندكم، ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع، واضربوهن ضربا غير مُبَرِحٍ، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا، ألا <صفحة 131> إن لكم على نسائكم حقا، ولنسائكم عليكم حقا، فحقكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن، وعوج بفتح العين المهملة وبكسرها وبفتح الواو، وعوان بكسر النون منونة كجوار قال النووي جمع عانية أسيرات، والعاني الأسير شبه صلى الله عليه وسلم النساء في دخولهن تحت حكم أزواجهن بالأسيرات‏.‏

332 - استفتحوا بالصدقات أو بقضاء الدين‏.‏

قال في الموضوعات الكبرى نقلا عن ابن الديبع يدور على الألسنة ولم أره بهذا اللفظ انتهى، وأقول لم أره في التمييز له لكن رأيت ما قد يدل له وهو في مسند الفردوس بلفظ استعينوا على الرزق بالصدقة رواه عن عبد الله بن عمروا المزني انتهى فتدبر‏.‏

واشتهر على الألسنة بلفظ ما خاب من استفتح بصدقة أو بوفاء دين، وبعضهم يروي المشهور بلفظ من استفتح بصدقه أو بوفاء دين كفاه الله شر ذلك اليوم‏.‏

333 - استوصوا بالمِعْزى خيرا فإنها مال رقيق وهو في الجنة، وأحب المال إلى الله الضأن، وعليكم بالبياض، فإن الله خلق الجنة بيضاء، فليلبسه أخياركم، وكَفِّنوا فيه موتاكم، وإن دم الشاة البيضاء أعظم عند الله من السوداء‏.‏

قال ابن حجر في الفتاوى الحديثية رواه الطبراني، ولم يبين رتبته ولا صحابيه‏.‏

334 - أسفروا بالفجر، فإنه أعظم للأجر‏.‏

رواه الترمذي والنسائي وابن حبان عن رافع بن خديج، ورواه الديلمي عن أنس بلفظ أسفروا بالفجر يغفر لكم‏.‏ <صفحة 132>

335 - أسرعوا بالجنازة، فإن تك صالحة تقدمونها إليه، وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم‏.‏

رواه الشيخان عن أبي هريرة‏.‏

336 - استعيذوا بالله من طَمَعٍ يهدي إلى طَبَعٍ ‏(‏الشين والرين، طبع الله على قلوبهم‏)‏ ومن طمع يهدي إلى غير مطمع، ومن طمع حيث لا مطمع‏.‏

رواه أحمد والطبراني والحاكم عن معاذ بن جبل‏.‏

337 - استفرهوا ‏(‏ختاروا منها الفاره أي القوي النشيط‏)‏ ضحاياكم، فإنها مطاياكم على الصراط‏.‏

رواه الديلمي بسند ضعيف جدا عن أبي هريرة رفعه، ووقع في نهاية إمام الحرمين، ثم في وسيط الغزالي ووجيزه بلفظ ‏"‏عظموا ضحاياكم فإنها على الصراط مطاياكم‏"‏، قال إمام الحرمين معناه إنها تكون مراكب للمضحين، وقيل إنها تسهل الجواز على الصراط، لكن قال ابن الصلاح هذا الحديث غير معروف ولا ثابت فيما علمناه، وقال أبو بكر بن العربي في شرح الترمذي ليس في الأضحية حديث صحيح، ومنه إنها مطاياكم إلى الجنة‏.‏

338 - استاكوا عرضا، وادهنوا ‏(‏لا كل يوماً‏)‏ غِبا، واكتحلوا وترا‏.‏

قال النووي في شرح المهذب هذا الحديث ضعيف غير معروف انتهى،

ونقل في اللآلئ عن ابن الصلاح وأقره أنه قال بحثت عنه فلم أجد له أصلا، وليس له ذكر في شيء من كتب الحديث، وعقد البيهقي بابا في الاستياك عرضا، ولم يذكر فيه حديثا يحتج به انتهى، ومثله في المقاصد، إلا أنه زاد وروى أبو داود مرسلا <صفحة 133 > عن عطاء بن أبي رباح قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شربتم فاشربوا مصا‏.‏ وإذا استكتم فاستاكوا عرضا، وعند البيهقي أيضا والبغوي وابن عدي وابن مندة وابن قانع والطبراني بسند فيه ضعف وانقطاع عن بهز بن حكيم قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستاك عرضا وبشرب مصا ويتنفس ثلاثا، ويقول هو أهنأ وأمرأ وأبرأ، ورواه علي بن ربيعة القرشي عن سعيد ين المسيب عن ربيعة بن أكتم بدل بهز، وأخرجه البيهقي والعقيلي عنه أيضا بسند ضعيف جدا، بل قال ابن عبد البر‏:‏ ربيعة قتل بخبير فلم يدركه ابن المسيب، وقال في التمهيد لا يصحان من جهة الإسناد،

وروى أبو نعيم معنى الجملة، وروى أبو نعيم معنى الجملة الأولى عن عائشة رضي الله عنها قالت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستاك عرضا ولا يستاك طولا، وفي سنده عبد الله ابن حكيم متروك، وروى معنى الجملة الثانية أحمد وأبو داود والنسائي والترمذي مما صححه هو وابن حبان عن عبد الله بن مغفل قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الترجُّل إلا غبا، وفي الشمائل بإسناد حسن عن صحابي لم يُسمَّ أنه صلى الله عليه وسلم كان يترجل غبا، وروى معنى الجملة الثالثة أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه رفعه من اكتحل فليوتر، من فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج‏.‏

339 - استعينوا على إطفاء الحريق بالتكبير‏.‏

تقدم الكلام عليه في‏:‏ إذا رأيتم الحريق فكبروا‏.‏

340 - استعينوا على كل صنعة بصالح أهلها‏.‏

قال في الأصل قد يستأنس له بقوله صلى الله عليه وسلم ما كان من أمر دنياكم فإليكم، وقال في التمييز ويشهد له ما ثبت في سنن أبي داود عن سعد قال مرضت مرضا فأتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني فوضع يده بين ثديي حتى وجدت بردها على فؤادي وقال لي إنك رجل مفؤود، فأت الحرث ابن كلدة من ثقيف فإنه رجل يُطَـبِّبُ‏.‏ الحديث‏.‏ <صفحة 134>

341 - استعينوا على النساء بالعُري فإن المرأة إذا عَرِيت لزمت بيتها‏.‏

الطبراني في الأوسط عن أنس، وفي الباب علي بن أبي طالب، وفي رواية ابن عدي عن أنس بلفظ استعينوا على النساء بالعري، فإن إحداهن إذا كثرت ثيابها وأحسنت زينتها أعجبها الخروج‏.‏

342 - استعينوا على إنجاح حوائجكم بالكتمان، فإن كل ذي نعمة محسود‏.‏

رواه الطبراني وأبو نعيم بسند ضعيف عن معاذ بن جبل رفعه، وكذا البيهقي وابن أبي الدنيا والعسكري والقضاعي بسند فيه سعيد ين سلام كذبه أحمد، وأخرجه العسكري أيضا من غير طريقه بسند ضعيف، وفيه انقطاع بلفظ استعينوا على طلب حوائجكم بكتمانها، فإن لكل نعمة حسدة ولو أن امرأ كان أقوم من قِدْح لكان له من الناس غامز، وله طريق أخرى عند الخلعي في فوائده عن علي رفعه استعينوا على قضاء الحوائج بالكتمان لها، ويستأنس له بما أخرجه الطبراني عن ابن عباس مرفوعا‏:‏ إن لأهل النعم حسادا فاحذروهم، وذكر الزيلعي في سورة الأنبياء من تخريجه جماعة روى الحديث عنهم، والأحاديث الواردة في التحدث بالنعم محمولة على ما بعد وقوعها فلا تكون معارضة لهذه، نعم إن ترتب على التحدث بها حسد بعده فالكتمان أولى‏.‏

343 - استغنوا عن الناس ولو بشوص ‏(‏ ما يتفتت منه عند التسوك‏)‏ السواك‏.‏

رواه البزار والطبراني والعسكري والقضاعي بسند رجاله ثقات عن ابن عباس رفعه، ورواه العسكري مرفوعا بلا إسناد بلفظ استغنوا عن الناس ولو <صفحة 135 > بقضمة سواك، والأحاديث الواردة في التعفف عن سؤال الناس مفردة بالتأليف، ومن أقربها لهذا الحديث، الحديث الصحيح لأن يأخذ أحدكم حبلا فيأتي بحزمة حطب على ظهره فيبيعها فيكف بها نفسه خيرا له من أن يسأل الناس أعطَوْه أو مَنَعْوه، وما أحسن قول إمامنا الشافعي رضي الله عنه‏:‏

لنقل الصخر من قلل الجبال * أحب إلي من منن الرجال

وقالوا لي بأن الكسب عار * فقلت العار في ذل السؤال

344 - أسلمتَ على ما أسلفتَ من خير‏.‏

رواه مسلم عن حكيم بن حزام وسببه كما فيه عنه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أرأيت أمورا كنت أتحنث بها في الجاهلية من صدقة أو عتاق أو صلة رحم، أفيها أجر‏؟‏ فذكره‏.‏ وفي رواية أخرى، قلت‏:‏ فوالله لا أدع شيئا صنعته في الجاهلية إلا فعلت في الإسلام مثله‏.‏

345 - اِستفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوْك‏.‏

رواه أحمد والطبراني وأبو يعلى وأبو نعيم عن وابصة مرفوعا، وفي الباب النواس و وائلة وغيرهما‏.‏

346 - أسجد للقرد في زمانه‏.‏

قال في الموضوعات أورده السيوطي عن أبي نعيم في الحلية عن طاووس، قال كان يقال أسجد للقرد في زمانه انتهى، وأقول‏:‏ المشهور يرقص للقرد في دولته‏.‏

347 - استفقاد الله لعبده طيب‏.‏

قال النجم هذا الكلام يجري على ألسنة الناس في المرض، ومعناه أنه تعالى <صفحة 136 > يذكر عبده بالمرض ليثيبه، ويؤيده ما رواه ابن أبي الدنيا في المرض عن حبيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه أتحبون أن لا تمرضوا ‏؟‏ قالوا والله يا رسول الله إنا لنحب العافية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ضر أحدكم أن لا يُذّكره الله، ويذكر بالتشديد من التذكير، والمشهور على الألسنة الآن استفقاد الله رحمة‏.‏

348 - أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يعافيَك ويشفيَك‏.‏

قال في المقاصد رواه أحمد وابن منيع وأبو داود والترمذي وحسنه والنسائي وابن حبان والحاكم وقال هو على شرط البخاري، أخرجوه كلهم عن ابن عباس رفعه بلفظ من عاد مريضا لم يحضر أجله فقال عنده سبع مرات أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عافاه من ذلك المرض، وليس عند أحد منهم أن يعافيك وهي مستفيضة على الألسنة، بل ربما يقتصر عليها، ولم أرها في شيء من هذه الكتب نعم في الدعاء للطبراني بلفظ من دخل على مريض فقال أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يعافيك إلا عوفي ما لم يحضر أجله،

ورواه أبو نعيم في عمل اليوم والليلة مقتصرا على أن يعافيك دون أن يشفيك، وقد وقعتا مجتمعتين في نسخة واحدة من عدة الحصن الحصين لابن الجزري، لكن يعافيك ملحقة بالهامش، وجوز بعضهم غلطها لأنها ليست في أصله الحصن الحصين،

وقال النجم وروى ابن أبي الدنيا عن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد عليا، فقال ما من مريض لم يقض أجله تعوذ بهؤلاء الكلمات إلا خفف الله عنه‏:‏ أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك سبع مرات يرددها، والمشهور على الألسنة تقديم أن يشفيك على يعافيك‏.‏

349 - أستودع اللهَ دينَك وأمانَتَك وخواتيم عملك‏.‏

رواه الترمذي وصححه وأبو داود والنسائي عن ابن عمر، يقال هذا الكلام <صفحة 137 > عند توديع المسافر، وفي رواية زودك الله التقوى ويسر لك الخير حيث كنت وغفر لك ذنبك‏.‏

350 - استتمام المعروف أفضل من ابتدائه‏.‏

رواه الطبراني في الصغير عن جابر، وعزاه في الدرر للطبراني في الأوسط عن جابر أيضا بسند فيه عبد الرحمن ابن قيس الضبي متروك، ورواه عن مسلم بن قتيبة بلفظ تمام المعروف أشد من ابتدائه، لأن ابتدائه نافله وتمامه فريضة، وعن العباس لا يتم المعروف إلا بتعجيله فإنه إذا عجله هنأه، ورواه القضاعي عن جابر رفعه بلفظ استتمام المعروف خير من ابتدائه واشتهر أيضا المعروف بالتمام، واشتهر أيضا الإحسان بتمامه‏.‏

351 - اِستحيوا من الله حق الحياء‏:‏ احفظوا الرأس وما حوى، والبطن وما وعى، واذكروا الموت والبلاء فمن فعل ذلك كان ثوابه جنة المأوى‏.‏

رواه الطبراني وأبو نعيم عن الحكم ين عمير، وورد بألفاظ أخر منها ما رواه أحمد والترمذي والحاكم والبيهقي عن ابن مسعود بلفظ استحيوا من الله تعالى حق الحياء من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى، وليحفظ البطن وما حوى، وليذكر الموت والبلاء، ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء‏.‏

352 - استكثروا من الإخوان، فإن لكل مؤمن شفاعةً يوم القيامة‏.‏

رواه ابن النجار في تاريخه عن أنس‏.‏ <صفحة 138 >

353 - استكثروا من قول لا إله إلا الله والاستغفار‏.‏

رواه أبو يعلى والديلمي عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه‏.‏

354 - استكثروا من لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها تدفع تسعة وتسعين بابا من الضُّر أدناها الهمُّ‏.‏

رواه العقيلي عن جابر‏.‏

355 - اسمع من مُبْكياتك، ولا تسمع من مُضْحكاتك‏.‏

قال النجم يجري على ألسنة الناس، وأصله من كلام الحسن أخرجه أحمد في الزهد بمعناه‏.‏

356 - اسمعوا وأطيعوا وإن استُعْمِلَ عليكم عبدٌ حبشيٌ كأن رأسه زبيبة‏.‏

رواه البخاري وأحمد وابن ماجه وابن حبان عن أنس مرفوعا، ومسلم عن أبي حصين‏.‏

357 - أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصا مخلصا من قلبه‏.‏

رواه البخاري عن أبي هريرة مرفوعا‏.‏

358 - أسوأ الناس الذي يسرق صلاته‏:‏ لا يتم ركوعها ولا سجودها وأبخل الناس من بخل بالسلام‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن عبد الله بن مغفل‏.‏ <صفحة 139>

359 - أسوأ الناس سرقةً الذي يسرِق من صلاته، قالوا يا رسول الله وكيف يسرق من صلاته ‏؟‏ قال لا يُتم ركوعها ولا سجودها‏.‏

رواه الحاكم عن أبي قتادة، و في رواية زيادة ولا خشوعها، ورواه الدرامي وابن خزيمة، وصححه الحاكم وقال إنه على شرطهما عن أبي قتادة مرفوعا بزيادة ‏(‏إن‏)‏ في أوله وكذا رواه بها أحمد عن أبي هريرة وأبي قتادة‏.‏

360 - أسَحرُ من هاروت وماروت‏.‏

كلام يضرب به المثل في استجلاب القلوب المتنافرة، وهو بعض حديث تقدم في اتقوا الدنيا فوالذي نفسي بيده إنها لأسحر من هاروت وماروت‏.‏

361 - أسفِروا بالفجر فإنه أعظم للأجر‏.‏

رواه الترمذي والنسائي وابن حبان عن رافع بن خديج، ورواه أبو داود الطيالسي عنه أيضا بلفظ أسْفِرْ بالفجر فإنه أعظم للأجر،

ورواه الديلمي في مسنده عن أنس بلفظ أسفروا بالفجر يغفر لكم، وأما ما اشتهر بلفظ اركعوا الفجر فإنه أعظم للأجر فلم أراه فليراجع‏.‏

362 - الإسلامُ يَعلو ولا يُعلى‏.‏

رواه الدارقطني والضياء في المختارة والروياني عن عائذ بن عمرو المزني رفعه والطبراني والبيهقي عن معاذ رفعه، وعلقه البخاري في صحيحه، والمشهور على الألسنة زيادة عليه آخرِاً، بل هي رواية أحمد، والمشهور أيضا على الألسنة الحق يعلو ولا يعلى عليه‏.‏

363 - الإسلام يَجبُّ ما قبله‏.‏

رواه ابن سعد في طبقاته عن الزبير وجبير ابن مطعم، ورواه أحمد والطبراني عن عمرو بن العاص‏.‏ <صفحة 140>

364 - اسمح يسمح لك‏.‏

رواه أحمد والطبراني والبيهقي بسند رجاله ثقات عن ابن عباس، وحسنه العراقي، وخَطـّأوا من حكم عليه بالوضع،

ورواه عبد الرزاق عن عطاء مرسلا بلفظ اسمحوا يسمح لكم، وروى الشيخان وأحمد عن أسماء بنت أبي بكر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أنفقي ولا تحصي فيحصي الله عليك، وعندهم أيضا عن أبي هريرة أنه قال‏:‏ قال الله أنفِقْ أنفِقْ عليك، وفي معناه ما في المجالسة من طريق عون أنه قال‏:‏ أخذ الحسن شعره، فأعطى الحجام درهمين فقيل له يكفيه دانق، فقال لا تُدَنّقوا فيُدَنّق عليكم انتهى‏.‏

365 - اسمعي يا جارة‏.‏

هو بعض مثل ما قاله الحجاج لأنس بن مالك حين شكا منه، وهو إنما مثلى ومثلك كقول الذي قال إياك أعني واسمعي يا جارة‏.‏

*2*  الهمزة مع الشين المعجمة

366 - اشتدي أزمة تنفرجي‏.‏

رواه العسكري والديلمي والقضاعي بسند فيه كذاب عن علي، قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله، والأزمة الشدة وسنة القحط والمجاعة، وأصل الأزمة الحمية والإمساك بالأسنان بعضها على بعض، ومنه قيل للفرس قد أزم على اللجام، والمعنى أبلغي يا شدة في الشدة النهاية حتى تنفرجي، وذلك أن العرب كانت تقول إن الشدة إذا تناهت انفرجت، قال النجم وكذب من قال أنه اسم امرأة أخذها الطلق فقيل لها ذلك نقله أبو موسى المديني في ذيل الفرس عن بعض الجهال وقال هذا باطل، وقال السخاوي زاد بعضهم أن الذي قال لها<صفحة 141 > ذلك هو النبي صلى الله عليه وسلم قال قلت وهذا باطل بلا شك في الأصل، لا يجوز ذكره إلا للتنبيه على أنه باطل موضوع انتهى، وقال في الأصل وقد عمل أبو الفضل يوسف ابن محمد المعروف بابن النحوي لفظ هذا الحديث مَطلع قصيدة في الفرج بديعة في معناها وشرحها بعض المغاربة في مجلد حافل، ولخَّص منه غير واحد من العصريين شرحا؛ وعارضها الأديب أبو عبد الله محمد التجاني لكن ابتدأها بقوله‏:‏

لا بد لضيق من فرج * بخواطر علمك لا تهِجِ

ولشيخنا العارف عبد الغني النابلسي قصيدة أولها‏:‏

ما الشدة إلا للفرج * وستأتي أنواع الفرج

وللإمام العارف أبي حامد الغزالي قصيدة أولها‏:‏

الشدة أودت بالمهج * يا رب فعجل بالفرج

367 - أشهد أني رسول الله‏.‏

قال الرافعي المنقول أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في تشهّد الصلاة وأشهد أني رسول الله، وقال الحافظ ابن حجر في تخريجه ولا أصل لذلك بل ألفاظ التشهد متواترة عنه صلى الله عليه وسلم وأنه كان يقول وأشهد أن محمدا رسول الله أو عبده ورسوله، وللأربعة من حديث ابن مسعود في خطبة الحاجة وأشهد أن محمدا رسول الله، نعم في البخاري عن سلمة بن الأكوع لما خفت أزواد القوم فذكر الحديث في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بأن الله تعالى يكثر لهم الزاد قال أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله، وله شاهد عند مسلم عن أبي هريرة بلفظ أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أني رسول الله، لا يلقى الله عبد غيرَ شاك فيهما إلا دخل الجنة،

وفي مغازي ابن عقبة معضلا كما رواه البيهقي في دلائل النبوة أن الوفد قالوا يأمرنا رسولك أن نشهد أنك رسول الله ولا يشهد به في خطبته، فلما بلغه قولهم قال فإني أول من شهد أني رسول الله،

وفي البخاري من الأطعمة في قصة جداد <صفحة 142 > نخل ‏(‏في المصرية ‏"‏جذاذ نخل‏"‏، وفي النهاية ‏"‏جزاز النخل هكذا جاء في بعض الروايات بزايين، يريد به قطع الثمر، وأصله من الجز، والمشهور في الروايات بدالين مهملتين ‏"‏ فالذي في المصرية غلط‏.‏‏)‏ جابر واستيفاء غرمائه، وفضل له فضلة فبشره جابر بذلك فقال صلى الله عليه وسلم أشهد أني رسول الله‏.‏

368 - اشفعوا تؤجروا‏.‏

رواه الشيخان عن أبي موسى قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاءه السائل أو ُطلبت إليه حاجة قال اشفعوا تؤجروا ويقضي الله على لسان نبيه ما شاء، وفي لفظ لأبي داود اشفعوا كي تؤجروا ويقضي الله على لسان نبيه ما شاء، وهي بمعنى رواية الصحيحين،

ولأبي داود والنسائي عن معاوية رضي الله عنه أنه قال إن الرجل ليسألني الشيء وأمنعه كي تشفعوا فتؤجروا، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اشفعوا تؤجروا،

وروى البيهقي عن الشافعي أنه قال الشفاعات زكاة المروآت‏.‏

369 - اشتدَّ غضبُ الله على من ظلم من لا يجد ناصراً غيرَ الله‏.‏

رواه القضاعي والذيلمي بسند فيه كذاب عن علي رفعه، وعزاه في الدرر للطبراني عن علي، وقال النجم وفي لفظ أخرجه الطبراني وابن عساكر يقول الله اشتد غضبي على من ظلم من لا يجد له ناصرا غيري،

قال ووقعت هذه العبارة اشتد غضب الله في عدة أحاديث روى الشيخان وأحمد عن أبي هريرة والطبراني والحرث بن أبي أسامة عن ابن عباس اشتد غضب الله على من زعم أنه ملِك الأملاك لا مَلِكَ إلا الله،

والبزار اشتد غضب الله على امرأة أدخلت على قوم ولدا ليس منهم يطلع على عوراتهم ويشركهم في أموالهم،

وابن أبي شيبة في عواليه والديلمي عن أنس اشتد غضب الله على الزناة،

والديلمي أيضا عن أبي سعيد اشتد غضب الله على من آذاني في عترته‏.‏

370 - أشراف أمتي حملة القرآن وأصحاب الليل‏.‏

رواه الطبراني والبيهقي عن ابن عباس‏.‏ <صفحة 143 >

371 - أشرف المجالس ما استقبل به القبلة‏.‏

رواه الطبراني عن ابن عباس‏.‏

372 - أشدُّ الناس بلاءً الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل‏.‏

رواه الترمذي وقال حسن صحيح وابن ماجه وابن حبان والحاكم عن سعد بن أبي وقاص قال قلت يا رسول الله أي الناس أشد بلاء ‏؟‏ قال الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل يبتلي الرجل على حسب دينه‏:‏ فإن كان دينه صلبا اشتد بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلاه الله على حسب دينه، وفي لفظ ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة،

ورواه النسائي وابن ماجه والدارمي وأحمد وابن منيع وأبو يعلى من حديث عاصم ومالك وآخرين، وابن حبان والحاكم وصححاه،

ورواه الطبراني من حديث فاطمة مرفوعا أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون الأمثل فالأمثل، وأورده في الإحياء بلفظ البلاء موكل بالأنبياء ثم الأولياء ثم الأمثل فالأمثل،

ورواه ابن ماجه وابن أبي الدنيا والحاكم واللفظ له عن أبي سعيد أنه قال يا رسول الله من أشد الناس بلاء، قال الأنبياء، قال ثم من ‏؟‏ قال العلماء، قال ثم من ‏؟‏ قال الصالحون، كان أحدهم يبتلى بالقمل حتى يقتله ويبتلى أحدهم بالفقر حتى ما يجد إلا العباءة يلبسها، ولأحدهم كان أشد فرحا بالبلاء من أحدكم بالعطاء،

وفي الباب عن غير واحد من ذلك ما رواه ابن ماجه وأبو يعلى والحاكم عن أبي سعيد الخدري بلفظ أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون، لقد كان أحدهم يبتلي بالفقر حتى ما يجد إلا العباءة يجدها فيلبسها ويبتلى بالقمل حتى يقتله ولأحدهم كان أشد فرحا بالبلاء من أحدكم بالعطاء،

ونقل الشعراني في اليواقيت والجواهر عن الجلال السيوطي أنه قال في كتابه التحدث بالنعمة وللحاكم في المستدرك بلفظ أشد الناس بلاء الأنبياء ثم العلماء ثم الصالحون انتهى،

وقال السيوطي في كتابه كشف المغمى في فضل الحُمَّىَ أخرج هناد بن السري وابن أبي الدنيا وأبو نعيم والبيهقي من طريق أبي عبيدة ين حذيفة عن عمته أنها دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد حُمَّ فأمر بسقاء فعلق على <صفحة 144 > شجرة، ثم أضطجع تحته فجعل يقطر على فؤاده، فقلت أدع الله فيكشف عنك، فقال إن أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم، انتهى،

وقال النجم وفي رواية ابن حبان سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الناس أشد بلاء ‏؟‏ قال الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل يبتلي الناس على قدر دينهم، فمن دينهم فمن ثخُن دينه اشتد بلاؤه، ومن ضعف دينه ضعف بلاؤه، وإن الرجل ليصيبه البلاء حتى يمشي في الأرض ما عليه خطيئة‏.‏

373 - أشقى الناس عاقر ناقةِ ثمود، وابنُ آدمَ الذي قَتَلَ أخاه‏.‏

رواه الطبراني والحاكم عن ابن عمر بزيادة ما سُفِكَ على الأرض من دم إلا لحقه منه لأنه أول من سن القتل‏.‏

374 - أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون‏.‏

رواه الإمام أحمد عن ابن عمر بزيادة يقال لهم أحيوا ما خلقتم،

ورواه الشيخان وأحمد والنسائي عن عائشة بلفظ أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله، وفي بعض الروايات إنَّ مِن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون، وخرج عند الجمهور على حذف ضمير الشأن، و جوز الكسائي وجماعه زيادة من في الإثبات‏.‏

375 - أشقى الأشقياء من اجتمع عليه فقر الدنيا وعذاب الآخرة‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن أبي سعيد‏.‏ ورواه أبو الشيخ في الثواب عن أبي سعيد بلفظ أشقى الأشقياء من اجتمع عليه عذاب الدنيا وعذاب الآخرة‏.‏

376 - أشد الناس عذابا عالم لم ينفعه علمه‏.‏

رواه الطبراني وابن عدي وابن ماجه عن أبي هريرة‏.‏ <صفحة 145 >

 حرف الهمزة مع الصاد المهملة

377 - أصدق الحديث ما عُطِسَ عنده‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط، وكذا أبو يعلى والحكيم الترمذي عن أنس رضي الله عنه‏.‏

378 - أصدقُ كلمةٍ قالها الشاعر كلمة لَبيد‏:‏ ألا كلُ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلُ‏.‏

رواه الشيخان عن أبي هريرة، وفي رواية عند أحمد والترمذي عن أبي هريرة أشعر كلمة تكلمت بها العرب كلمة لبيد، وتتمه وكل نعيم لا محالة زائل‏.‏

379 - أصفِ النية ونم في البرَّية‏.‏

قال في التمييز وغيره ليس بحديث وأقول لكن يشهد له عموم حديث نقله السيوطي في عقود الجمان من غير عزو بلفظ مكتوب في الإنجيل اتق الله ثم نم حيث شئت انتهى فتأمل‏.‏

380 - أصلُ كلِ داء البردة‏.‏

رواه أبو نعيم والمستغفري والدارقطني في العلل بسند فيه تَمَّام بن نَجيح ضعفه الدارقطني ووثقه ابن معين وغيره عن أنس رفعه، وفي رواية عند المستغفري كما في النجم أصل كل داء البَرَدة، ولأبي نعيم أيضا عن ابن عباس مرفوعا مثله، ومن حديث عمر بن الحرث عن أبي سعيد رفعه أصل كل داء من البردة، ومفرداته ضعيفة، وقال الدارقطني كغيره الأشبه بالصواب أنه من قول <صفحة 146> الحسن البصري، وحكاه في الفائق من كلام ابن مسعود، قال الدارقطني المحدثون يروونه بسكون الراء، ولذلك ضمَّ إليه بعضهم ‏"‏والحرُّ‏"‏ والصواب فتحها بمعنى التخمة لأنها تبرد حرارة الشهوة، أو لأنها ثقيلة على المعدة بطيئة الذهاب من برد إذا ثبت وسكن، وقد أورد أبو نعيم أيضا عن أبي هريرة رفعه الله استدفئوا من الحر والبرد،

وكذلك المستغفري مع ما رواه عن أنس أيضا مرفوعا‏:‏ إن الملائكة لتفرح بارتفاع البرد عن أمتي، وروى أيضا كما مر أصل كل داء البرد، وهما ضعيفان، وذلك منهما دليل على المحدثين الذين رووه بالسكون‏.‏

381 - أصحابي كالنجوم، فبأيهم اقتديتم اهتديتم‏.‏

رواه البيهقي، و أسنده الديلمي عن ابن عباس بلفظ أصحابي بمنزلة النجوم في السماء بأيهم اقتديتم اهتديتم‏.‏

382 - أصل كل داء الرضا عن النفس‏.‏

قال النجم نقلا عن السخاوي ليس بحديث، وأستأنس لمعناه بكلام الصوفية المتأخرين‏:‏ قال ابن عطاء الله في الحكم أصل كل معصية وغفلة وشهوة الرضا عن النفس،

وقال في المقاصد لكنه ورد في كلام السلف معناه بألفاظ مختلفة، منها ما أورده القشيري من قول أبي عمر بن بُجيد‏:‏ آفة العبد رضاه عن نفسه بما هو فيه، وقول ذي النون علامة الإصابة مخالفة النفس والهوى، وقول ابن عطاء أقرب شيء إلى مقت الله وبلائه النفس وأحوالها، وأشد من ذلك مطالعة الأعواض أي بأن يطلب العبد العوض من الله تعالى على فعلها، وقول أبي حفص من لم يهتم نفسه على دوام الأوقات ولم يخالفها في جميع الأحوال ولم يجرها إلى مكروهها في سائر أيامه كان مغرورا، ومن نظر إليها باستحسان شيء منها فقد أهلكها، وكيف يصح لعاقل الرضا عن نفسه، والكريم ابن الكريم يقول وما أبرئ نفسي، إن النفس لأمارة بالسوء؛

قال القشيري وسئل المشايخ عن الإسلام، فقالوا ذبح النفس بسيوف المخالفة، قال روي عن جابر مرفوعا أخوف <صفحة 147 > ما أخاف على أمتي اتّباع الهوى فيضل عن الحق، وأما طول الأمل فينسي الآخرة، وفي التنزيل ‏{‏ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله‏}‏ وسيأتي حديث أعدى عدوك نفسك التي بين جنبيك، وفي رواية زوجتك التي تضاجعك وما ملكت يمينك‏.‏

383 - أصبحنا وأصبح الملك لله‏.‏

رواه كما في الأذكار ابن السني عن عبد الله بن أبي أوفى بلفظ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح قال أصبحنا وأصبح الملك لله عز وجل، والحمد لله، والكبرياء والعظمة لله، والخلق والأمر والليل والنهار وما سكن فيهما لله تعالى، اللهم اجعل أول هذا النهار صلاحا، وأوسطه نجاحا، وآخره فلاحا يا أرحم الراحمين‏.‏

384 - اصنع المعروف إلى من هو أهله وإلى من ليس أهَله، فإن أصبت أهَله فهو أهلُه وإن لم تصب أهلَه فأنت من أهلِه‏.‏

رواه القضاعي مرسلا والدارقطني في المستجاد،

ورواه الخطيب في رواة مالك عن ابن عمر، وابن النجار في تاريخه عن علي بلفظ اصنع المعروف إلى أهله وإلى غير أهله، فإن أصبت أهله أصبت من هو أهله، وإذا لم تصب أهله كنت أنت من أهله، قال السخاوي وقد أوردت من الأحاديث في هذا المعنى جملة في كتاب الجواهر المجموعة‏.‏

385 - إِصنَعوا ما بَدا لكم، فما قضى الله تعالى فهو كائن، وليس مِن كل الماء يكون الولد‏.‏

رواه أحمد عن أبي سعيد‏.‏ <صفحة 148>